أصدر الاتحاد الأوروبي قرارا يمنع الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورميولا وان) من وضع إعلانات التبغ على سياراتها في السباقات التي ستكون في الدول التابعة له ، لذا فإن هذه الفرق قد لا تتمكن من وضع إعلانات التبغ إلا في السباقات التي تقام في دول خارج الاتحاد الأوروبي .
ونقلت صحيفة "ذي جارديان" البريطانية عن المتحدث الرسمي باسم الاتحاد قوله : "بدءا من الأول من أغسطس سيمنع الاتحاد الأوروبي إعلانات التبغ ، لذا فإن الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد لن تستطيع وضع إعلانات التبغ على سياراتها في السباقات التي ستكون في دول الاتحاد الأوروبي ، ولكنها تستطيع فعل ذلك في أي سباقات أخرى" .
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار يمس بصورة كبيرة ميزانية وأرباح فرق الفورمولا واحد ، على رأسهم فريق فيراري صاحب لقب الصانعين لست مرات ، والذي يحصل سنويا على أرباح تصل إلى 72 مليون دولار أمريكي من شركة مارلبورو ، كما تعتمد فرق مكلارين ورينو وبار هوندا وجوردان بشكل كبير على إعلانات شركات التبغ ، وإن كان فريق مكلارين سينهي تعاقده قريبا مع شركة ويست لتحل محلها شركة جوني ووكر للخمور ، ليحصل الفريق الإنجليزي على نحو 29 مليون دولار سنويا.
وأكدت الصحيفة أن فريق بار هوندا والذي نجحت شركة هوندا في شراء 45 في المائة من أسهمه ، قد يلغي تعاقده مع شركة لاكي سترايك لتضع هوندا إعلاناتها على سيارات الفريق فقط ، بينما ألغى فريق ويليامز عقده مع إحدى شركات التبغ وانتقل إلى البنك الملكي الأسكتلندي ليحصل على نحو 57.7 مليون دولار سنويا ، طبقا لما ذكره موقع "ايه ار تي سبورتس تي في" .
يذكر أن شركات التبغ كانت قد بدأت في استثمار أموالها في الفورمولا واحد منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي ، وانتشر الأمر بين أغلب فرق البطولة بعد ذلك .